منتدى طلبة ثانوية أولاد بن عبد القادر(الشلف)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة ثانوية أولاد بن عبد القادر(الشلف)

تعليمي ترفيهي ثقافي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 إختبار الثلاثي الثاني السنة الثالثة تقني رياضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zahou

zahou


المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

إختبار الثلاثي الثاني السنة الثالثة تقني رياضي Empty
مُساهمةموضوع: إختبار الثلاثي الثاني السنة الثالثة تقني رياضي   إختبار الثلاثي الثاني السنة الثالثة تقني رياضي I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2009 1:40 pm

إختبار الثلاثي الثاني
القسم:السنة الثالثة تقني رياضي رياضيات المدة : 3ساعات

التمرين الأول : (7 نقاط)
نعتبر في مجموعة الأعداد المركبة C كثبر الحدود التالي للمتغيرz النالية:
P(z) = z3- 3iz2- 4z + 2i
1. أحسب P(i) ثم بين أنه يمكن كتابة P(z) كمايلي :
P(z) = ( z – i )( z2 + z +  ) حيث  و  عددين مركبين يطلب تعيينهما
2. حل في C المعادلة: 0= P(z)، لتكن الحلول : 0 z ، 1 z ، 2 z حيث 0 z هو الحل التخيلي الصرف ، 1 z الحل الذي جزؤه الحقيقي سالب
3. عين مجموعة الأعداد الطبيعية n بحيث يكون : (z1)n + (z2)n حقيقيا
4. ننسب المستوي إلى معلم متعامد ومتجانس (o , i , j )، ونعتبر النقط :
M , D , C , B , A التي لواحقها على الترتيب : 0 z ، 1 z ، 2 z ، 1 z + 2 z،z
حيث : z ≠ i و z ≠ 2i ، نضع W = i .
• بين أن :+(MA,MD)+2k arg(W)=
• عين المجموعة() للنقط Mحيث : arg(W) =
• عين المجموعة(’) للنقط Mحيث يكون Wحقيقيا
5.  عدد حقيقي من المجال   ، -، نعتبر التحويل النقطي في المستوي الذي يرفق بكل نقطة M ذات اللاحقة Z النقطة M’ذات اللاحقة Z’ حيث :
) + i sin )Z + (cos + i sin . (cos Z’ = 2cos
• عين طبيعة التحويلات التالية ثم أذكر العناصر المميزة لها: ، ،
• عين صورة (’) بواسطة
التمرين الثاني : (5 نقاط)
نلاحظ أن : 103=9111+1 , 103=71113 -1
نضع : A = 10(6n+2) + 10(3n+1) + 1 , B = 10(9n) + 10(6n) +10(3n) + 1
1- برهن على صحة مايلي :
• من أجل كل عدد طبيعي n فإن : A  0
• من أجل كل عدد طبيعي nفردي فإن : A  0، A  0
• من أجل كل عدد طبيعي nفردي فإن : B  0، B  0، B  0
2- في حالة n عدد طبيعي زوجي أوجد باقي القسمة الإقليدية للعدد B على : 7 ، 11 ، 13 ، 111
3- عين أنظمة التعداد التي يكون فيها : (حيث أساس النظام أصغر من 20)

التمرين الثالث : (8 نقاط)
ننسب المستوي إلى معلم متعامد ومتجانس (o, i , j ) ، ليكن (Cf)، (Cg)المنحنيان الممثلان
لـ :f وg على الترتيب في هذا المعلم (لا يطلب رسم (Cg))
1- لتكن الدالة gالمعرفة Rعلى بـ : g(x)= x +1 + e –x
*) نقبل أن : = 0+ ، برهن أن : + = وأن : -0 =
ثم إستنتج أن + =
*) أدرس تغيرات الدالة g وإستنتج إشارة g(x)
*) ليكن (T) المماس لـ : (Cg) عند النقطة A ، إذا علمت أن (T) يشمل النقطة B(0, 1)
عين إحداثيي Aثم عين معادلة لـ (T)
2- لتكن الدالة fالمعرفة بـ : f(x)=Ln( x +1 + e –x )
• برهن أن f معرفة على R
• أدرس تغيرات f
• برهن أنه يمكن كتابة f(x) على R كمايلي : f(x)= -x + Ln( xex +1 + e x )
إستنتج مما سبق وجود مستقيم مقارب() بجوار -
• أنشئ (Cf) و ()
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إختبار الثلاثي الثاني السنة الثالثة تقني رياضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة ثانوية أولاد بن عبد القادر(الشلف) :: الفئة الأولى :: المواد العلمية والتقنية :: الرياضيات-
انتقل الى: